المركز يشارك في تنظيم اجتماع مشروع meedMED لإتاحة التمويل الاخضر

2 نوفمبر 2021: في إطار أنشطة المرحلة الثانية من مشروع meetMED، نظم المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RCREEE) بالتعاون مع الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة (ANME) والوكالة الوطنية الإيطالية للتكنولوجيات الجديدة والطاقة والتنمية الاقتصادية المستدامة (ENEA)، اجتماعًا عبر الإنترنت لمناقشة سبل اتاحة التمويل الأخضر.

متابعة لما تم تنفيذه في المرحلة الأولى من مشروع meetMED (2018-2020)، يعمل المشروع في مرحلته الثانية على تحفيز الخبرة والمعرفة الإقليمية لتشجيع الحوار بين البنوك والشركاء الماليين والمؤسسات والقطاعين العام والخاص، والترويج لفرص التمويل الحالية. وبناءً على ذلك، ستستطيع إدارة المشروع اقتراح آليات مبتكرة لتمويل المشاريع في مجالي المباني والأجهزة ومساعدة أصحاب المشاريع في الحصول على التمويل خاصةً في مجالي المباني العامة والصناعي.

وخلال الاجتماع، قدم فريق المشروع لمحة عامة عن الأنشطة المخطط لها لتسهيل واتاحة التمويل الأخضر في البلدان المستفيدة من المشروع. كما عرض ممثلو دول جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط ​​عددًا من دراسات الحالة من مصر والأردن والمغرب وتونس واليونان وإسبانيا وإيطاليا. وركز المتحدثون بشكل أساسي على السياق الوطني والمبادرات المالية الحالية في بلدانهم والتحديات التي تحول دون الوصول إلى تمويل مشاريع كفاءة الطاقة في المباني والأجهزة.

عن المشروع

مشروع meetMED هو مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي، تم تطويره من قبل من قبل اتحاد البحر الأبيض المتوسط للوكالات الوطنية لحفظ الطاقة والمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

بعد نجاح مرحلته الأولى من 2018-2020، يبدأ المشروع مرحلته الثانية بهدف تعزيز أمن الطاقة للدول المستهدفة (وهي الجزائر ومصر والأردن ولبنان وليبيا والمغرب وفلسطين وتونس) وانتقالها إلى اقتصاد يعتمد على الطاقة النظيفة مما يساهم في خلق مجتمعات واقتصادات مستقرة وفعالة وتنافسية ومقاومة للتغير المناخي.

ويعمل مشروع meetMED في المرحلة الثانية على تشجيع ودفع تنفيذ تدابير كفاءة الطاقة وتحسين مزيج الطاقة في دول المشروع مع التركيز على قطاعي المباني والأجهزة المنزلية. ويعتمد المشروع على تعزيز التعاون الإقليمي من خلال تعزيز الشراكات على المستوى المحلي والإقليمي في مختلف القطاعات.